تاريخ وتعريف عن الدراجات الهوائية (ويكيبيديا)
أول من أخترع الدراجة كوسيلة انتقال هو الكونت دي سيفراك عام 1790 و كانت بسيطة جدا تتكون من عارضة بسيطة من الخشب تصل بين عجلتين. و لم يحدث بها أي تطور حتى عام 1818 عندما واتت البارون الألماني دريز دي ساوربرون فكرة العجلة الأمامية القائدة وتركيب مقود للدراجة. و لكن الثورة الكبرى في تطور الدراجة جائت علي يد حداد فرنسي اسمه بيير ميشو الذي أخترع الدواسات وقام بتصنيع هذا الاختراع في عام 1861 وبعد بذاية شاقة جائتة الثورة والشهرة فقد أنتح 150 دراجة باع الواحدة ب150 فرنكا ذهبا. و منذ ذلك الوقت لم يتعد الأمر أدخال تحسينات عليها فأستبدلت العجلة الخشبية بأخرى حديدية و في عام 1875 أصبح الأطار المعدني مجوفا بفضل جيل تروفو ثم غلف بالمطاط. الدراجات: الأحادية منها، الثنائية أو الثلاثية؛ كوسائل ناقلة، وكذلك رياضة أو ترفيها.
ومن أشهر الأندية المعروفة في الشرق الأوسط سايكل إيجبت الذي تأسس بالإسكندرية ثم افتتح فرعا بالقاهرة ويشارك فيه جميع الاعمار من الشباب والبنات لأكثر من نوع لرياضة الدراجات (Road-Hayber- Mountain -Bmx)
ا
الدراجة الهوائية مركبة حراكية تعتمد على الحركة البشرية وتعمل من خلال دفع الدواسات المتمركزة أمام العجلات الخلفية عن طريق استعمال الساقين . تحتوي على عجلتين متصلتين بالهيكل الخارجي للدراجة الهوائية. يعتبر الدراجة الهوائية من احدى اجهزة المواصلات المستعملة منذ القدم، وتعتبر وسيلة تنقّل - أي أنه يترك مسلكاً وحيداً على الطريق الذي يمشي عليه قِدماً. إن مثل هذه المركبات عادة تملك القليل أو حصة معدومة من الأستقرار الجانبي في حالة الثبوت، ولكن تكونها أثناء الحركة قِدماً أو أثناء التحكم به. كما في حالة جميع المركبات ذات العجلات، فإن المسار المتخذ لكلٍ من العجلات الأمامية والخلفية يختلف بفارق بسيط جداً عند خروج المركبة عن مسارها المستقيم.
وجدت الدرّاجات الهوائية في القرن التاسع عشر الميلادي في أوروبا، ويوجد حوالي بليون دراجة هوائية على مستوى العالم كله، متفوّقة بذلك على عدد السيّارات بمعدل درّاجتين لكل سيارة. وتعد الدراجة إحدى وسائل النقل الأساسية في العديد من المناطق إلى يومنا الحاضر، وتمنح وسيلة مشهورة للاستجمام، حيث تعرف بكونها لعبة للأطفال، وجهاز للياقة البدنيّة، والتطبيقات العسكرية والشرطة، وتستخدم في خدمات البريد السريع وكذلك في سباقات الدرّاجات.
إن الشكل البدائي ومواصفات دراجة الأمان النموذجية، قد تغيّرت قليلاَ مع مرور الزمن مع ظهور أول نموذج لدرّاجة مزوّدة بسلسلة حوالي سنة 1885 للميلاد. لكن العديد من مواصفاتها منذ ذلك الحين قد طرأت عليها تعديلات جمّة، وبالأخص مع مجيء اللوازم والعتاد الحديثة والتصاميم المؤيدة باستخدام الحاسوب، العاملة على الأزدياد وتكاثر التصاميم المتخصصة للعديد من الدراجات.
ولاختراع الدراجة منذ أيامها الأولى تأثيراتها المهمة على المجتمع، في كلاً من الحضارة وأساليب الصناعة أو التصنيع الحديثة المتطوّرة. يجب الأشارة أيضاً إلى بعض العوامل والمكوّنات التي كانت من شأنها الدور المهم في التمهيد لصناعة السيّارات الأوتوماتيكية والتي اخترعت لخدمة صناعة الدرّاجات الهوائية مسبقاً، من هذه الأدوات على سبيل المثال اختراع محمل (وكان للسيّد فيليب فاغهان الفضل في تسجيل هذه الأختراع)، واطار مطاطي خارجي، وسن العجل، والاطار الخارجي وغيره من الأدوات.
تاريخها
لقد تطلب الوصول إلى الشكل النهائي للدراجة التي تعرفها اليوم وقتا طويلا، ومر بعدة مراحل أساسية. يعود أول تصور لشكلها للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي في نهاية القرن الخامس عشر 1493م. لم تلق فكرته اهتماما في ذلك الوقت، وبقيت طي النسيان لغاية نهاية القرن الثامن عشر. 1791م، حتى مجيء الكونت الفرنسي دي سيفراك من فرنسا الذي كان له الفضل في اختراع أول دراجة بدون دواسات ولا مقود. يتم الانطلاق بها عن طريق دفعها بالارتكاز على الأقدام والجري وأطلق عليها اسم célérifére
منذ ذلك الوقت أدخلت عدة تعديلات على نظام حركتها من طرف بعض المخترعين منهم تريفو والمخترع الألماني درايس فون سامر براون الذي أضاف لها المقود سنة 1813م والمخترع ماك ميلان من بلاد الغال الذي ابتكر نظام الحركة (الدواسات، ومجموعة نقل الحركة) سنة 1839م. وفي سنة 1855م طورها الفرنسي أرنست ميشو ابنبير ميشو.
تعريفها
هي وسيلة من وسائل النقل تتركب من عجلتين وتتصل العجلة الخلفية بالجنزير الذي يكون متصلا مع مكان القيادة أو بما يسمى الدواسة. ويوجد أيضا المقعد الذي يجلس فيه الراكب الذي يقوده. ويوجد محرك الدراجة وبه تلتف الدراجة إلى الجهة التي نريدها. أي أننا نلخص تركيب الدراجة في:
- العجلتان.
- السلسال.
- الدواسة.
- المقعد.
- المحرك.
أجزاء الدراجة
* الهيكل
- 1 - أنبوبة علوية
- 2 - أنبوبة سفلية
- 3 - أنبوبة المقعد
- 4 - دعامة المقعد
- 5 - دعامة السلسال
- 6 - مكابح خلفية
- 7 - مسننات خلفية
- 8 - فينيس خلفي
- 9 - فينيس الأمامي
- 10 - جنزير
- 11 - دواسة
- 12 - ذراع الدواسة
- العجلة
- 13 - صمام
- 14 - إطار
* الهيكل
|
|
ليست هناك تعليقات